الخميس , فبراير 29 2024
الرئيسية / قارة أفريقيا / نيجيريا / أكبر مدينة في قارة أفريقيا وأهم المعلومات عنها 2021

أكبر مدينة في قارة أفريقيا وأهم المعلومات عنها 2021

أكبر مدينة في قارة أفريقيا هي مدينة كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي أحد أسرع المدن نمواً في العالم من حيث عدد السكان، إذ بلغ عدد سكان المدينة 15 مليون نسمة تقريبا، وذلك طبقاً لآخر إحصائيات عام 2021، والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وأيضا تأتي بعد كينشاسا مدينة القاهرة في مصر ومدينة لاغوس في نيجيريا، لكن لاغوس هي الأقرب لمدينة كينشاسا من حيث عدد السكان، ولأن قارة أفريقيا تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث المساحة، فهي بطبيعة الحال تحتضن أيضا العديد من المدن الكبيرة عالمياً وفقاً للمساحة والسكان أيضا.

أكبر مدينة في قارة أفريقيا

فيما يلي سنتناول أهم المعلومات عن مدينة كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي هي أكبر مدينة أفريقية من حيث عدد السكان حالياً.

مدينة كينشاسا

تقع كينشاسا على طول الضفة الجنوبية لنهر الكونغو، في اتجاه مجرى النهر قبالة مدينة برازافيل وعلى بركة ماليبو.

ويعتبر نهر الكونغو ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل، وهو مصدر رئيسي من مصادر الطاقة الكهرومائية وكذلك للنقل والتجارة.

عدد سكان كينشاسا بالتحديد هو 14 مليون و 950 ألف نسمة، وهي الأكبر أيضا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها. 9 آلاف و 965 كيلو متر مربع، بينما تبلغ مساحة مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية حوالي 3 آلاف و85 كيلو متر مربع.

اقتصاد كينشاسا

كينشاسا

تمثل مدينة كينشاسا حوالي 85% من إجمالي الناتج المحلي لجمهورية الكونغو الديمقراطية. وذلك على الرغم من أنها تضم حوالي 13% فقط من إجمالي عدد سكان البلاد.

ومن الصناعات الرئيسية في المدينة معالجة الأغذية، العقارات، صناعة الخدمات ويقع بنك الثقة التجاري في وسط مدينة (جومبي) في كينشاسا.

التعليم

تعتبر عاصمة الكونغو مقراً للعديد من معاهد التعليم العالي، والتي تغطي مساحة كبيرة من التخصصات الهامة بالنسبة للبلاد. مثل الهندسة المدنية، التمريض والصحافة، وأبرز هذه الجامعات والمعاهد ما يلي:

  • جامعة كينشاسا.
  • الجامعة الكاثوليكية في الكونغو.
  • المعهد الوطني للفنون.
  • جامعة التربية الوطنية.
  • جامعة الكونغو البروتستانتية.
  • مركز التدريب الصحي.
  • جامعة كينشاسا الحرة.

كما تضم كينشاسا مجموعة كبيرة من المدارس الابتدائية والثانوية مثل:

  • المدرسة الأمريكية في كينشاسا.
  • مدرسة الهادف.

ملحوظة

البيانات الواردة في هذا المقال كلها طبقاً لعام 2021. وخاصة عدد السكان، حيث أن مدينة لاغوس كانت الأكبر في. قارة أفريقيا من حيث عدد السكان في العام الماضي، لكن تخطتها مدينة كينشاسا.

ثاني أكبر مدينة في قارة أفريقيا بعد كينشاسا (من حيث عدد السكان)

مدينة لاغوس هي الأكثر ازدحاما بالسكان في نيجيريا، بل هي ثاني أكبر مدن القارة من حيث عدد السكان بعد العاصمة الكونغولية.

ويبلغ عدد السكان في لاغوس 14 مليون و862 ألف نسمة، طبقا لعام 2021. كما أنها ثاني أكبر منطقة حضرية في أفريقيا بعد القاهرة عاصمة مصر.

جغرافيا لاغوس

تنقسم مدينة لاغوس جغرافياً إلى منطقتين منفصلتين وهما: الجزيرة والبر الرئيسي.

تحتوي جزيرة لاغوس على منطقة مركزية تجارية، ويوجد بها مباني هامة وشاهقة، وأسواق عالمية شهيرة أيضا. كما تضم لاغوس مجموعة من المعالم الهامة باعتبارها عاصمة تاريخية لجمهورية نيجيريا قبل مدينة أبوجا.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا عن أكبر مدينة في قارة أفريقيا. ونرجوا أن نكون قد قدمنا إليكم أحدث المعلومات عن تلك المدينة، لكن للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الرسمي لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *