الرئيسية / عام / أكبر دولة إسلامية في العالم وأهم المعلومات عنها

أكبر دولة إسلامية في العالم وأهم المعلومات عنها

أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان بلا منازع هي دولة إندونيسيا في قارة آسيا، حيث يشكل الدين الإسلامي ثاني أكبر مجموعة دينية في العالم، وذلك وفقاً لدراسة بحثية تم إجراؤها عام 2015، حيث بلغ عدد معتنقي الدين الإسلامي في العالم في وقت إجراء الدراسة حوالي 1.8 مليار مسلم، فالإسلام هو الدين المنتشر في آسيا الوسطى وفي إندونيسيا وماليزيا وأفريقيا والشرق الأوسط وغيرها من أماكن متباعدة أحياناً ومتقاربة جغرافياً في أحيان أخرى، وتضم منطقة المحيط الهادئ وآسيا أكبر عدد من المسلمين في العالم متجاوزة في ذلك منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بكثير.

 أكبر دولة إسلامية

في السطور القادمة سوف نستعرض أهم المعلومات عن هذه الدولة التي تم تصنيفها كأكبر دولة إسلامية في العالم.

إندونيسيا أكبر دولة إسلامية في العالم

تبلغ نسبة معتنقي الإسلام في إندونيسيا 87.20%، وذلك وفقاً لإحصائيات عام 2021. وهذا يعني أن غالبية السكان في الدولة هم من المسلمين. حيث يشكل المسلمون 229 مليون نسمة في هذه الدولة، وتبلغ أيضا نسبة الديانات الأخرى حوالي 9.40% مسيحيون، 1.21% هندوس و0.19% ديانات أخرى مثل البوذية والكونفوشية. لكن هي دولة لا تتحدث باللغة العربية، حيث تضم العديد من العرقيات المتنوعة مثل الجاويون، المادوريون، ملاويون السواحل والسندانيون.

سبب اعتناق الشعب الإندونيسي للإسلام

تذكر العديد من المراجع التاريخية الموثقة، بأن سبب دخول الإندونيسيين إلى الإسلام واعتناقه هو ما رأوه من أمانة وسماحة من التجار المسلمين في أثناء الخلافة العباسية. حيث تذكر كتب التاريخ أن التجار الإندونيسيين الذين زاروا دولة الإسلام في القرن التاسع الهجري ورأو ما رأوا من عدالة الإسلام حتى بين المسلمين وغير المسلمين أعجبوا بالإسلام ودخلوا فيه أفواجاً، ثم عادوا حاملين معهم مشاعل الدعوة إلى هذا الدين في أوطانهم.

وتؤكد المصادر أيضاً أن أمراء جزيرة جاوة كانوا في البداية من المعادين لفكرة اعتناق الإسلام حتى هداهم الله. وأصبحت جاوة مركز إشعاع إسلامي كبير في جميع منطقة شرق وجنوب آسيا.

وكانت أول منطقة إندونيسية دخلها الإسلام هي جزيرة سومطرة عن طريق التجارة عبر المحيط. فكان انتشار الإسلام بغير حرب أو قتال، ثم توسع انتشار الدين إلى جاوة، وأخذ يبلغ تأثيره جميع الأماكن التي لم تتبع الديانة الهندوسية مثل بانتن، ثم إلى باقي المنطقة.

اقتصاد إندونيسيا

إندونيسيا عضو في مجموعة العشرين، وفي خلال العام الحالي تستهدف إندونيسيا جذب استثمارات بقيمة 900تريليون روبية (64 مليار دولار).

وتمتلك إندونيسيا أيضا اقتصاد مختلط يجمع بين القطاعين، العام والخاص، ويعتبر القطاع الصناعي هو الأكبر في الاقتصاد الإندونيسي. حيث يشغل حوالي 46.4% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2010.

وتعتبر إندونيسيا من البلاد الغنية بالموارد الطبيعية، مثل النفط، الذهب، النيكل، الحديد، النحاس والقصدير وغيرها من المعادن. كما لديها أيضا تربة خصبة صالحة للزراعة.

مساحة إندونيسيا

تبلغ مساحة أكبر دولة إسلامية حوالي مليون و919 ألف و440 كم². وبها أكثر من 17 ألف جزيرة، وتحتل أيضا المركز ال16 عالمياً من حيث المساحة.

ويبلغ عدد سكان إندونيسيا الإجمالي 276 مليون و361 ألف و783 نسمة. وفقاً لإحصائيات عام 2021.

عاصمة إندونيسيا هي جاكرتا، وهي من أهم المدن هناك وأكثرها ازدحاماً بالسكان، ولدى إندونيسيا حدود مع ماليزيا، غينيا الجديدة وتيمور الشرقية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أكبر دولة إسلامية في العالم، لكن للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي لدولة إندونيسيا. ونرجوا أن نكون قدمنا لكم في النهاية معلومة مفيدة.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

أطول أنهار العالم

أطول أنهار العالم تعرف عليها بالترتيب مع بعض التفاصيل الهامة

أطول أنهار العالم، حيث يضم كوكب الأرض العديد من الأنهار والتي تختلف عن بعضها البعض في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *