الرئيسية / عام / أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم هي جزيرة جرينلاند، والتي هي جزء من قارة أمريكا الشمالية، لكن قبل الحديث على جزيرة جرينلاند ينبغي أن نتحدث أولاً عن معنى الجزيرة في علم الجغرافيا ومظاهر سطح الأرض، والجزيرة هي جزء من اليابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات، لكن لا تبلغ بأي حال من الأحوال أن تكون قارة، وبالنسبة لمساحتها، فقد تبلغ مساحة الجزيرة بضع مترات مربعة، ومنها ما يبلغ مساحة دولة، وتسمى في هذه الحالة بدولة جزرية أو جزيرة، وقد تتكون الدولة الجزرية من جزيرة واحدة فقط مثل دولة ناورو، أو قد تتكون الدولة الجزرية من عدة جزر مثل دولة ولايات ميكرونيزيا المتحدة والفلبين.

جرينلاند أكبر جزيرة في العالم

جرينلاند أكبر جزيرة في العالم

جريندلاند هي أكبر جزيرة في العالم، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 2 مليون و166 ألف و86 كيلو متر مربع (2.166.086) كم². وعلى الرغم من أنها جزء من أمريكا الشمالية إلا أنها تمثل أحد أقاليم الدنمارك. وهي في مساحتها تعادل مساحة الدنمارك، والتي تبلغ 92 ألف و499 كم² حوالي 50 مرة، لكن الدنمارك تتفوق عليها في عدد السكان أكثر من 80 مرة.

تقع الجزيرة شمال المحيط الأطلنطي وجنوب المحيط المتجمد الشمالي، وتبعد في بعض أجزائها حوالي 16 كم من كندا. فهي في منطقة بين القطب الشمالي والمحيط الأطلنطي.

الغطاء الجليدي يشمل حوالي أربعة أخماس مساحة الجزيرة، أو ما يساوي مليون و750 ألف و500 كيلو متر مربع.

التاريخ ونظام الحكم في جرينلاند

بين الأعوام (1605-1607)، أرسل ملك الدنمارك “كريستيان الرابع” سلسلة من الرحلات الاستكشافية إلى جرينلاند. وذلك لتأكيد سيادة الدنمارك على الجزيرة.

عام 1721، تم إرسال حملة تجارية وكتابية مشتركة بقيادة المبشر الدنماركي النرويجي “هانز إيجي” إلى جرينلاند. والذي ترك ابنه بعد 15 عاماً مسؤولاً عن الحملة وعاد إلى الدنمارك.

أسس “بول إيجي” مدرسة جرينلاند، وفتح التجارة أمام الدنماركيين دون البلاد الأخرى. وأخذ يتمركز بشكل تدريجي على الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة.

في عام 1814، وبعد انفصال التاج الدنماركي عن التاج النرويجي، قطعت معاهدة كيل المستعمرات النرويجية السابقة وتركتها تحت حكم الدنمارك. ثم قامت النرويج باحتلال الجزء الشرقي (إريك ذا ريدز لاند) من جرينلاند عام 1931. ثم التجأ كل من النرويج والدنمارك إلى محكمة العدل الدولية الدائمة والتي حكمت لصالح الدنمارك.

أثناء الحرب العالمية الثانية

في عام 1941، قامت ألمانيا باحتلال الدنمارك، وقامت الولايات المتحدة بالتكفل بالدفاع عن جرينلاند واحتلتها لهذا الغرض. واستمر ذلك حتى عام 1945. وفي عام 1953، أصبحت جرينلاند جزء متساوي مع باقي مقاطعات الدنمارك وليست مستعمرة، وتم التوصل بين الدنمارك والولايات المتحدة على أن يكون الدفاع عن جرينلاند مسؤولية حلف شمال الأطلسي.

القرن 20 والقرن 21

ولقد قامت الولايات المتحدة طبقاً لتلك الاتفاقية ببناء أكبر محطة رادار في العالم في جرينلاند عام 1961. وحصلت جرينلاند على قانون الحكم الذاتي عام 1979. وفي عام 2008، وافق الناخبون في جرينلاند على استفتاء يقضي بقدر أكبر من الحكم الذاتي والذي يقترب جداً من الحكم المستقل التام.

السكان والاقتصاد في أكبر جزيرة في العالم

يصل سكان جرينلاند إلى 56 ألف و421 نسمة، وفقاً لتعداد عام 2021، وهي بذلك من أقل الدول في العالم كثافة سكانية. ويعيش أغلبهم في المناطق الخالية من الجليد والثلج.

وتتمتع جرينلاند باقتصاد يعتمد بشكل كبير على صيد الأسماك، وهي أيضا جزيرة غنية بالمعادن إلى حد ما. كما تم إطلاق الشركة الحكومية “نونامينيرال” عام 2007 في بورصة كوبنهاجن لجلب المزيد من الاستثمارات للتنقيب عن الذهب.

دلالة الاسم

معنى اسم جرينلاند بلغة أهل الجزيرة (الجرينلاندية) هو أرض الناس “Kalaallit Nunaat “. وباللغة الدنماركية يعني الأرض الخضراء “Grønland”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أكبر جزيرة في العالم، لكن إن أردت المزيد فيمكنك زيارة الموقع الرسمي لجرينلاند.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

أطول أنهار العالم

أطول أنهار العالم تعرف عليها بالترتيب مع بعض التفاصيل الهامة

أطول أنهار العالم، حيث يضم كوكب الأرض العديد من الأنهار والتي تختلف عن بعضها البعض في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *