الرئيسية / قارة آسيا / جورجيا / أفضل 3 مُدُنْ وأماكن في چورچيا للسياحية

أفضل 3 مُدُنْ وأماكن في چورچيا للسياحية

چورچيا التاريخ والجاذبية

مشهد جبال القوقاز من چورچيا
جبال القوقاز

هي دولة تقع جنوب جبال القوقاز في قارة أسيا، وقليل من الشعب العربي المحب للسياحة والتجول والارتشاف من ثقافة الأخرين والتي لا تصطدم مع ثقافته الأصلية العربية بالطبع لا ينتبه لدولة سياحية ساحرة وجذابة مثل دولة چورچيا، حيث أنها أحد وجهات السياحة المهمة في معظم بلدان أوروبا لما تحمله من تراث تاريخي كأحد مستعمرات الولايات المتحدة من أصل 13 مستعمرة في تلك المنطقة، منطقة جبال القوقاز في قارة أسيا، تم تأسيسها عام 1732، وهي مكان مميز للتعلم وأخذ الشهادات الجامعية، والأن نحن بصدد أن نتحدث عن أفضل 3 مدن وأماكن سياحية في چورچيا، والتي ستندهش منها أيها القارئ الكريم، حيث سنعطيك هنا مخطط طبيعي إذا كنت تريد أن تنتعش بالسياحة التراثية الطبيعية والبشرية في چورچيا.

1- مدينة تبليسي ( العاصمة)

أفضل 3 مدن وأماكن في جورجيا للسياحة
عاصمة چورچيا

تفليس أفضل مدينة ثقافية

يطلق عليها الجورجيون اسماً أخر وهو ” تفليس”، ولقد فازت تبليسي بجائزة ” lcd برلين” كأفضل مدينة ثقافية لعام 2020 على مستوى العالم، وتم الاختيار من قبل لجنة تحكيم عالمية وكان منها محرر مجلة نيويورك تايمز الأمريكية للتوجيه الثقافي، وأخرين من بلدانٍ أخرى.

وكان الهدف من المسابقة هو إبراز المدن الأكثر مغامرة والثقافية للسياح حول العالم، وسنذكر هنا أفضل 3 أماكن في تبليسي للسياحة.

1- حديقة متاتسميندا

أفضل أماكن للسياحة جورجيا
حديقة متاتسميندا

تعد الحديقة متاتسميندا من أفضل 3 أماكن في العاصمة الجورجية تبليسي، حيث تقع على جبل يبلغ ارتفاعه 770 متراً حيث يمكنك عزيزي أن تشاهد تبليسي بأكملها من ذلك الارتفاع الشاهق، روعة المكان مذهلة، تقدم مدينة الملاهي هناك تشكيلة رائعة من الملاهي والألعاب للبالغين والأطفال على حد سواء،كأنها تقول للسائح مرحباً بك في جورجياإنها الأنسب لك.

2- المنطقة القديمة أبانوتوباني

أفضل 3 أماكن في جورجيا للسيياحة
أبانوتوباني

جزء تاريخي مهم في تفليس العاصمة، وهو مكان تراث مهمة في أوروبا، حيث أنه وفقاً للأسطورة الجورجية فإن الملك ” فاختانغ جورجاسالي” قد أسس عاصمة جديدة بعد أن سقطت مدينة ميمينو في الماء الساخن أثناء الصيد.

اقرأ أيضاً: أفضل الأماكن الترفيهية في البوسنة والهرسك

حمامات كبريتية

أفضل الأماكن في جورجيا للسياحة
حمام كبريتي

تعني كلمة ” أبانوتوباني” حرفياً ” منطقة حمام”، فهو مكان شهير بالحمامات الكبريتية، حيث يمكن للزائر أن يأخذ قسطاً من الراحة في أحد الحمامات الكبريتية هنا ثم يواصل رحلة المغامرة والطبيعة، حيث توجد الكنائس الجورجية والأرمنية والكاثوليكية، والمساجد وحتى معبد النار، فهي منطقة التعدد الثقافي.

3- شارع شاردين

السياحة في جورجيا
شارع شاردين

أحد الشوارع السياحة في جورجيا وهو مكان هام لكل مسافر في نهاية يوم ممتع وشاق في نفس الوقت، بالإضافة إلى أنه الأجمل في تبليسي والأكثر شعبية كذلك، وهو شارع مشاة لا يكاد أي مسافر لجورجيا يغادرها إلا إذا مر من هذا الشارع، ولكن من شارديني هذا الذي سمي الشارع باسمه؟

جان شاردان

هو رحالة وتاجر محب للسفر وعندما زار جورجيا كتب عن شعبها كلام طيب في كتابه، وكان محب لتبليسي كثيراً لدرجة أنه وصفها بأنها من أجمل المدن في العالم، ولذلك فإنه بعد إعادة بناء الشارع الذي كان يسمى ” الصف المظلم” لأنه كان مسقوفاً في البلدة القديمة كما هو الأن عام 1981، أعيدت تسميته بشارع شاردين تكريماً لهذا الرجل الذي قدم في كتابه خريطة للعاصمة الجورجية.

اقرأ أيضاً: العمل في قبرص اليونانية

2- مدينة ستيبانتسميندا

مدن جورجيا السياحية
ستيبانتسميندا

مدينة أخرى من مدن جورجيا وهي من أفضل 3 مدن في جورجيا للسياحة، وهي على بعد 160كيلومتراً فقط من العاصمة تبليسي، وأشهر نصب تذكاري في هذه المدينة المهجورة بالرغم من طبيعتها الجبلية المعشوقة من فلول السياح حول العالم بها كنيسة الثالوث المقدس، والجبل البركاني كازبيجي، وهو ثالث أعلى قمة من الجبال في جورجيا كلها، وفيما يلي سنتناول أشهر 3 أماكن في ستيبانتسميندا للسياحة.

1- حديقة كازبيجي الوطنية

أفضل الأماكن في جورجيا للسياحة
حديقة كازبيجي الوطنية

تقع حديقة كازبيجي الوطنية على المنحدرات الشمالية لجبال القوقاز، وتغطي أكثر من 87 ألف كيلومتراً مربعاً من المساحة الكلية للمنطقة وهي تعتبر محمية طبيعية، وتوجد فيها ثالث أكبر قمة جبلية التي تحيط به الأساطير من كل ناحية، حيث تعد من أفضل أماكن جورجيا للسياحة.

تغطي كازبيجي مساحة 135 كيلو متراً مربعاً من الأنهار الجليدية وهي مكان رائع لتسلق الجبال، كما يوجد مضيق داريالي وهو منطقة شديدة الانحدار بين روسيا وجورجيا ويمتد لمسافة 18 كيلو متر من ستيبانتسميندا إلى الحدود الروسية في زيولارسي، وهنا بالتحديد أماكن رائعة لمشاهدة الحياة البرية الساحرة وسط الترحيب الدافئ من أهالي المنطقة، والذي تشتهر بها جورجيا كشعب.

2- كنتيسة الثالوث المقدس ( جيرجيتي ترينتي)

أماكن ومناطق جورجيا السياحية
كنيسة جيرجيتي ترنتي

على بعد ستة كيلو مترات من مدينة ستيبانتسميندا يقع هذا المجمع المعماري منذ القرن الرابع عشر في تلك القرية الصغيرة “جيرجيتي”، وهو مرتفع جداً حيث يبلغ ارتفاعه 2170 متر.

3 ساعات هي المدة الزمنية

تعد الكنيسة واحدة من أجمل الكنائس في العالم نظراً لما يحوطها من مناظر طبيعية مثيرة للتعجب من قدرة الخالق حيث الجبال من حولك شاهقة الارتفاع والسماء كالقبة فوق الجبال، والأثار التاريخية منذ القرن ال14، في الحقيقة إن تجربة جورجيا لا تنسى لمن خاض غمارها.

تستغرق الكنيسة في الوصول إليها عبر تسلق الجبل الذي هي في قمته 3 ىساعات، وأما إن كان عبر سيارة جبلية متينة فإن الوصول يستغرق 30 دقيقة، وهي تحفة معمارية تاريخية.

اقرأ أيضاً: السياحة في عمان

3- متحف ستيبانتسميندا التاريخي

جورجيا والسياحة
متحف ستيبانتسميندا التاريخي

المتحف التاريخي في تلك المدينة له طابع خاص حيث يقع في النصب التذكاري للكاتب الجورجي ألكسندر كازبيجي، ويضم المتحف مجموعة من الأعمال المتنوعة والمتباينة للفنانيين الجورجيين والأثار الدينية والمعروضات الأثرية للكاتب ألكسندر ومخططاته لمنطقة خيفي الجورجية.

3- مدينة فاردزيا ( مدينة الكهوف)

مدن جورجيا السياحية
مدينة الكهوف (فاردزيا)

تاريخ البناء

موقع من انفراده وتفرده لن تصدقه إلا إذا عاينته بأم عينيك، وكان موقع تلك المدينة في العصور القديمة مزدحماً بالسكان ويرجع تاريخ تلك الكهوف المنحوتة في بطن الجبل أو الجبال إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وتم نحت مدينة دير الكهوف في القرن الثاني عشر في العصر الذهبي الجورجي، والأن سنحلق في أفضل 3 أماكن سياحية في فاردزيا، والتي تعد من أفضل مدن جورجيا للسياحة والتعرف على ثقافة الأقدمين في جورجيا.

1- حديقة بورجومي

اماكن سياحية في جورجيا
حديقة بورجومي

تغطي 850000 كيلو متراً مربعاً من الغابات الأصلية والأشجار والنباتات الألبية، وهي متاحة طوال العام مما يعطي فرصة رائعة للسياح بالتمتع بالمروج الألبية الزاهرة والحيوانات النادرة، والمشاهد الخلابة والطبيعة الساحرة، وشبكة من الممرات القديمة المذهلة أثناء السير فيها، هناك رياضة لركوب الخيل والمشي والجري أيضاً حيث مسابقات مثيرة طوال العام، والخلاصة فإن بورجومي حديقة مليئة بالتنوع الحيواني والنباتي وأشجار الزان والكستناء والصنوبرية، مزيج من الحفاظ على الحياة البرية الأصيلة في جورجيا.

2- مجمع دير الكهوف ( فاردزيا)

أماكن جورجيا الأفضل سياحياً
بلدة الكهوف في جورجيا

تعد بلدة الكهوف في فاردزيا منطقة جذب سياحة وهي من أفضل الأماكن السياحية في جورجيا حيث العظمة في الخيال، والدقة في النحت، فهي تمثل تحفة معمارية في الصخور.

الكهوف ممتدة على طول الجرف على مسافة خمسمائة متر وتضم هذه الكهوف كنيسة دورميتيون والتي تضرب بجذورها إلى القرن التاسع عشر أيام الملكة تامار الأسطورية، إنها حلقات هامة من اللوحات الجدارية، وكهوف حفرت في الصخر لتشكل صمام دفاعي أمام المغول كما تحكي بعض الروايات التاريخية.

في عام 2007 تم تسجيل فاردزيا كموقع تراث عالمي في سجلات اليونسكو وموقع ثقافي.

اقرأ أيضاً: السياحة في موريشيوس

3- قلعة خيرتفيسي

أروع الأماكن في جورجيا للسياحة
قلعة خيرتفيسي

تقع على الطريق إلى فاردزيا على حافة صخرية في حضن الجبل، وتأخذ وقتاً ليس بالكثير لتفقد معالمها، وهي رائعة من الخارج، وتقول الرواية التاريخية أن الإسكندر الأكبر هو من دمر جزء كبيراً منها فهي واحدة من أقدم الحصون الجورجية على مر التاريخ.

بنيت القلعة لأول مرة في القرن الثاني قبل الميلاد، وفي عام 1354 شيدت جدرانها الحالية، وتم إدراجها في قائمة اليونسكو كموقع تراث عالمي.

 

 

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

اشهر منتجات جورجيا

اشهر منتجات جورجيا

  تعتبر تجربة التسوق في جورجيا من التجارب المميزة في خلال رحلة السفر الى تلك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *