الرئيسية / عام / أعلى شلالات في العالم تعرف عليها بالترتيب

أعلى شلالات في العالم تعرف عليها بالترتيب

أعلى شلالات في العالم هي شلالات آنجل، وتوجد في جمهورية فنزويلا البوليفارية في قارة أمريكا الجنوبية، لكن توجد العديد من الشلالات الأخرى التي تحظى بارتفاع قياسي أيضا، لكن قبل أن نسبر أغوار هذا التصنيف لابد لنا أن نعرف ما هو الشلال، فالشلال هو عبارة عن سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة وأخرى رخوة، وعندها تتآكل الصخور الرخوة بشكل أكبر من الصخور الصلبة فينتج عن ذلك جرف شديد الانحدار، وهذا الجرف هو الشلال، ومن أشهر شلالات العالم توجد شلالات نياجرا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الأحجار الصلبة تكون مثل الحجر الجيري، أو حجر الطفلة، أو العقيق الأحمر أو البلور الصخري. بينما الأحجار الرخوة تكون مثل الحجر الرملي.

أعلى شلالات في العالم

وفيما يلي سوف نستعرض أعلى 3 الشلالات في العالم  أجمع بشئ من الإيجاز.

1- شلالات آنجل أعلى شلالات في العالم

شلالات آنجل أعلى شلالات في العالم

تقع شلالات آنجل في دولة فنزويلا، ويبلغ ارتفاعها 979 متراً، وهو أطول شلال دائم في العالم. ويبلغ أطول سقوط متواصل لها 807 متر، حيث تندفع بقوة من جرف مرتفع في منطقة تسمى “لاجران ساباتا“، وهي مرتفعات تتميز بتلال مستوية السطح وضخمة الحجم والصخور. ويصل ارتفاع بعض هذه التلال إلى 760 متراً، وهي ذات ألوان متعددة على جبال “أيويان تبيوي” المرتفعة فوق مستوى سطح البحر حوالي 2560 متراً.

تم تسميتها على اسم الطيار الأمريكي “جيمي آنجل“، والذي كان أول شخص طيار يطير فوقها عام 1933. وعند عودته في عام 1937، حاول آنجل أن يهبط بطائرة “فلامنغو” أحادية السطح على نهر “ريو كاروني النابع من المرتفعات“، على قمة “أيويان تبيوي”. لكن غرقت عجلات الطائرة في أرض مستنقعات النهر، وأجبر “آنجل” على النزول سيراً على الأقدام من أعالي قمة “التبيوي“.

وكنتيجة لتلك المغامرة الصعبة والتي استغرق فيها النزول من تلك المرتفعات حوالي 11 يوما، انتشرت أنباء المغامرة. وتم تسمية الشلال باسم “آنجل“، وفي عام 1939 نشر اسم “آنجل” على أحد الخرائط للحكومة الفنزويلية.

وتتدفق شلالات “آنجل” في نهر تشورون الواقع في الجهة الغربية لفنزويلا. وأهم ما يميزها هو منظرها الطبيعي الخلاب، فهي واحدة من أفضل معالم الجذب السياحي في فنزويلا.

2- شلالات توجيلا

شلالات توجيلا

تصنف على أنها الثانية في العالم من حيث الارتفاع، وهو عبارة عن مجمع من الشلالات الموسمية. والتي تقع في جمهورية جنوب أفريقيا، وبالتحديد في مقاطعة “كوازولو ناتال“، حديقة رويال ناتال الوطنية في منطقة جبال التنين (دراكينسبرغ).

ويبلغ ارتفاع هذه الشلالات 948 متراً، وفي عام 2016، تم اتخاذ مقاييس جديدة للشلال من قبل بعثة من جمهورية التشيك. مما جعل طول الشلال 983 متراً. وتم الإرسال لقاعدة بيانات الشلالات العالمية.

جدل حول ارتفاعات الشلالات

هناك جدل مثار الآن في العالم على أن شلالات توجيلا هي الأعلى في العالم وليس شلالات “آنجل” في فنزويلا. غير أن طول قطرة مياه شلال آنجل حسمت الجدال في ذلك فهي أطول قطرة غير متقطعة في العالم، بينما ينقسم الارتفاع الكلي لتوجيلا إلى عدة طبقات. على الرغم من أنه أطول شلال على وجه الأرض.

3– شلالات ماتينباشفول

هو ثالث أعلى شلال، ويقع في سويسرا، بالقرب من قرية لوتربرونين، وهو الأعلى في سويسرا على الإطلاق. ويبلغ ارتفاعه 930 متراً، ويمكن رؤية تلك المناظر الرائعة لشلالات ماتينباشفول عند الذهاب من مقاطعة انترلاكن السويسرية إلى وادي لوتربرونين.

وتقع هذه السلالات ضمن سلسلة تروميلباخ.

إلى هنا نكون قد قدمنا إليكم أعلى ثلاث شلالات في العالم بأسره وعبر دراسة متأنية وبلا معلومات مزيفة. لكن للمزيد يمكن زيارة الموقع الرسمي لقاعدة بيانات شلالات العالم.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

أطول أنهار العالم

أطول أنهار العالم تعرف عليها بالترتيب مع بعض التفاصيل الهامة

أطول أنهار العالم، حيث يضم كوكب الأرض العديد من الأنهار والتي تختلف عن بعضها البعض في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *