الرئيسية / عام / أطول نهر في العالم وأهم المعلومات عنه

أطول نهر في العالم وأهم المعلومات عنه

أطول نهر في العالم هو نهر النيل في القارة السمراء (أفريقيا)، حيث يبلغ طوله 6695 كم، بينما يكون نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية هو ثاني نهر بعد نهر النيل في الطول، حيث يبلغ طول الأمازون نحو 6400 كم، لكن يبدو الأمر غير ذلك عند بعض الباحثين في العالم، حيث توصلت بعثة بحثية من قبل المعهد الوطني للجغرافيا في بيرو بأن نهر الأمازون هو الأطول في العالم، وكان ذلك بمشاركة باحثين من البرازيل، حيث اكتشفوا أن نهر الأمازون طوله الحقيقي هو 6800 كم، وليس 6400 كم، لكن الأمر إلى الآن لم يتم الاعتراف به دوليا، حيث أن نهر النيل وطبقاً لموسوعة جينيس هو النهر الأطول في العالم.

أطول نهر في العالم هو نهر النيل

أطول نهر في العالم هو نهر النيل

ولأنه استقر الرأي حتى الآن في وجدان غالبية الجغرافيين في العالم على أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم. فسوف نتناول أهم المعلومات عن ذلك النهر فيما يلي.

حوض النيل

يتكون حوض نهر النيل على حوالي 10% من القارة الأفريقية، فهو يعبر إحدى عشر دولة وهذه الدول هي: إثيوبيا، السودان، رواندا، تنزانيا، بوروندي، أوغندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إريتريا، كينيا، جنوب السودان ومصر التي يمر بها النيل بأكملها، حيث هناك بعض الدول يمر بها النيل بشكل جزئي.

روافد نهر النيل

يتكون نهر النيل من عدد من الروافد الرئيسية التي تشكله بالكامل، وهي روافد متنوعة ومنها ما يلي.

1- النيل الأزرق

هو أحد الروافد الأساسية لنهر النيل، وهو مصدر معظم مياه نهر النيل فهو يحتوي على حوالي 80% من المياه والطمي. وينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا في المرتفعات الإثيوبية، ويتدفق نحو 1400 كيلو متر إلى العاصمة السودانية الخرطوم. وهنا يلتقي مع النيل الأبيض ليشكلا معاً نهر النيل.

2- النيل الأبيض وروافده (بحر الغزال ونهر سوبات)

هو أحد روافد النيل الرئيسية أيضا، ويأتي اسمه من لون الطمي الذي يحمله. وبالمعنى الأدق، فإن النيل الأبيض مصطلح يشير إلى النهر المتكون عند البحيرة رقم (1) في جنوب السودان، عند التقاء نهري بحر الجبل وبحر الغزال. وبشكل أوسع أيضا، فمصطلح النيل الأبيض يشير إلى جميع الأنهار التي تتدفق من بحيرة فيكتوريا، وحتى الاندماج مع النيل الأزرق.

لكن يعتبر حوض الصرف في بحر الغزال هو أكبر أحواض النيل، حيث تبلغ مساحته 520 ألف كيلو متر مربع.

3- نهر عطبرة

يقع في شمال شرق أفريقيا، وفي شمال غرب إثيوبيا، يبعد عن شمال بحيرة تانا حوالي 50 كم، ويتدفق النهر لمسافة 805 كم. لكن يتلاقى مع النيل في مدينة عطبرة في السودان.

الأهمية الاقتصادية

نهر النيل أيضا هو حياة الدول التي يجري بداخلها، ويكفي قولاً عن أهمية النيل الاقتصادية تتلخص في أن الحضارة المصرية القديمة. قد قامت على ضفاف النيل، فهو مصدر لصيد الأسماك وزراعة المحاصيل المختلفة. ويمثل طمي النيل أيضا أهمية كبرى في قطاع الزراعة عند دول المنبع ودول المصب كذلك.

التنوع الحيوي والحيواني والبيولوجي في نهر النيل

أيضا تعيش في نهر النيل العديد من الكائنات الحية وأبرزها.

1- التمساح النيلي

ويعتبر ثاني الزواحف المتبقية في جميع أنحاء العالم. وكان من ضمن معبودات المصريين القدماء.

2- الضفدع الأفريقي

ويطلق عليه البعض الضفدع الطيني أو العلجوم المصري أيضا، ومصر هي الموطن الرئيسي لتلك الضفادع. وهو منتشر في كثير من البلدان الأفريقية.

3- السمكة الرئوية الرخامية

وتعرف أيضا باسم “سمكة السلماندر” وهي نوع يتنفس الأكسجين الذائب في الماء، فتتحول مثانتها الغازية إلى ما يشبه الرئة.

إلى هنا نكون قد ذكرنا بالتلخيص المفيد أهم المعلومات عن أطول نهر في العالم. ولكن ليس كل المعلومات، فإن أردت المزيد يمكنك زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد المائية والري بمصر.

 

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

أطول أنهار العالم

أطول أنهار العالم تعرف عليها بالترتيب مع بعض التفاصيل الهامة

أطول أنهار العالم، حيث يضم كوكب الأرض العديد من الأنهار والتي تختلف عن بعضها البعض في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *