الرئيسية / عام / أطول نهر في الاتحاد الأوروبي

أطول نهر في الاتحاد الأوروبي

أطول نهر في الاتحاد الأوروبي من الأشياء التي يسأل عنها البعض كثيراً من عاشقي الثقافة والمعلومات العامة، ولذلك اخترنا هذا العنوان لنقدمه إليكم في صورة موجزة وفي ذات الوقت بشكل مفصل، لكن ينبغي أن نفصل جيداً بين أطول نهر في الاتحاد الأوروبي وبين أطول نهر في قارة أوروبا، وذلك لأن الفرق بينهما كبير إلى حدٍ ما، وقبل كل ذلك ينبغي علينا أن نقوم بإيضاح ما هو النهر؟، وماذا تعني الأنهار بالنسبة للشعوب والدول؟، وما أهميتها أيضا؟.

معنى الأنهار وما أهميتها للدول والشعوب

الأنهار هي تيارات طبيعية من المياه الطبيعية المتدفقة بغزارة، والتي تتميز بعذوبتها وصلاحيتها للشرب. والتي تنتج إما عن هطول الأمطار، أو تكون مياه نابعة من العيون في الأرض، أو قد تأتي من مسطحات مائية مثل البحيرات العذبة.

والنهر قد يتدفق طوال العام، وقد يكون موسمياً، ومن الممكن أن يتدفق كل عدة سنوات، وأيضا فالأنهار تمتد. ما بين منطقة منبع إلى منطقة مصب، والمصب يكون إما بحيرة أو بحر أو محيط، وقد تطول مسافة امتدادها إلى كيلو مترات. ومنها ما يمتد عبر قارة بأكملها. أو جزء كبير منها مثل نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، ونهر النيل في قارة أفريقيا.

وأهمية الأنهار بالنسبة للدول والشعوب، تكمن في ضرورتها للحياة فهي مصدر المياه، قال تعالى: ( وجعلنا من الماء كل شئ حي) “سورة الأنبياء”. وإذا تأملنا في حياة الدول والمدن، فسوف نعي أن المدن والشعوب التي بنتها. كانت في بدايتها على ضفاف الأنهار، فلا غنى بأي حال من الأحوال عن المياه بالنسبة للإنسان.

أطول نهر في الاتحاد الأوروبي

نهر الدانوب أو نهر طونة هو أطول نهر في دول الاتحاد الأوروبي. لكن هو ثاني أطول أنهار القارة الأوروبية العجوز، وقد كان لهذا النهر دور كبير. وهام في التاريخ الأوروبي على طول قدمه، ويمتد نهر الدانوب على مسافة قدرها 2,888 كيلو متر.

وينبع نهر الدانوب من الغابة السوداء في ألمانيا. وفي دلتاه تشترك كل من دول رومانيا وأوكرانيا ومولدوفا، فهو 10 دول، ويصب في نهاية الأمر في البحر الأسود. وهذه الدول هي: ألمانيا، سلوفاكيا، النمسا، كرواتيا، صربيا، مولدوفا، رومانيا، أوكرانيا، المجر وبلغاريا.

تأثيرات نهر الدانوب على مر التاريخ

لنهر الدانوب تأثيرات تاريخية متنوعة، فمنها ما هو اقتصادي، ومنها ما هو ثقافي واجتماعي. وإليكم أهم وأبرز تأثيرات النهر عبر الزمن.

  • نهر الدانوب تم استخدامه في القرن السابع قبل الميلاد من قبل اليونانيين بغرض التجارة.
  • لقد ساهمت ضفاف الدانوب في كتابة تاريخ أوروبا الوسطى بأكمله، فعلى ضفافه الكثير من الشواهد على عصر قد ذهب. القصور الفارهة، الأديرة والقلاع ذات الهيبة، ولقد ترك أيضا حكام أوروبا ثروة من الكنوز الثقافية أيضا. فمن الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس والملك الألماني فريدريك بارباروسا إلى آل هابسبورغ.
  • نهر الدانوب شاهد حي على هلاك وتدمير العديد من السفن الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية. وذلك عندما أغرق الجنود الألمان سفنهم لكي لا يسيطر عليها الاتحاد السوفيتي.

حقائق طبيعية عن نهر الدانوب

ينقسم نهر الدانوب إلى ثلاثة فروع رئيسية تتكون منها دلتا الدانوب وهي.

1- الحوض العلوي: حيث يوجد في الحوض العلوي تيار سريع، سرعته بين 8-9 كيلو متر في الساعة.

2- الحوض الأوسط: تكون السرعة هنا حوالي 4-5 كيلو متر في الساعة، ويشبه نهراً مسطحاً.

3- الحوض السفلي: حيث يتدفق الدانوب السفلي عبر سهل واسع، مع العديد من الجزر وينطلق التيار ببطء. حتى ينقسم النهر إلى ثلاثة فروع رئيسية بالقرب من تولسيا الرومانية على مسافة 80 كم من البحر، وهناك تتكون دلتا تمتد نحو 6500 كم.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

خريطة أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم هي جزيرة جرينلاند، والتي هي جزء من قارة أمريكا الشمالية، لكن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *