الرئيسية / عام / أطول أنهار العالم تعرف عليها بالترتيب مع بعض التفاصيل الهامة

أطول أنهار العالم تعرف عليها بالترتيب مع بعض التفاصيل الهامة

أطول أنهار العالم، حيث يضم كوكب الأرض العديد من الأنهار والتي تختلف عن بعضها البعض في صفتي المساحة والطول، والأنهار عبارة عن جداول من المياه تنحدر من مناطق مرتفعة (جبال أو تلال)، ثم تتجمع هذه الجداول لتكون نهراً يصب بعد ذلك في بحراً أو بحيرة، وتتغير كمية المياه في النهر تبعاً للكمية التي تدخل إليه من الجداول، والكميات التي تخرج منه في أثناء موسم أو فترة تساقط الأمطار، وبالنسبة إلى مصادر الأنهار فهي إما تصدر بشكل مباشر ورئيسي من الأمطار التي تهطل على اليابسة، أو تكون مصادر غير مباشرة نتيجة ذوبان مياه الجليد أو ينابيع جوفيه من باطن الأرض.

معايير التصنيف الدولية للأنهار

يتم تصنيف الأنهار طبقاً لعدد من المعايير والتي تتحكم بشكل كامل في إطلاقنا على نهر ما صفة معينة. يشتهر بها ويعرفه الناس بها كعلامة بارزة له، وهذه المعايير هي.

1- طبيعة جريان المياه: حيث تنقسم الأنهار إلى أنهار دائمة الجريان وأنهار أخرى موسمية الجريان.

2- معيار الرتبة: وهو تصنيف النهر تبعاً لبدء تسلسلها في تكوين مجرى النهر، ويعطي هذا الترتيب صورة مفصلة. عن كمية المياه الجارية فيه وكلما زادت مرتبة النهر فإن كمية المياه تكون في النهر كبيرة.

3- أسلوب تصريف المياه: حيث إذا زادت نسبة التصريف من المياه تسبب ذلك في حدوث فيضانات يتبعها كوارث طبيعية محققة.

أطول أنهار العالم بالترتيب

توجد على كوكبنا العديد من الأنهار، والتي تختلف في الطول بحسب ما ذكرنا بالأعلى من مقاييس. وفيما يلي سوف نذكر أطول 5 أنهار في العالم على الترتيب بحسب الطول كما يلي.

1- نهر النيل

نهر النيل هو أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله 6650 كم (4130 ميلاً)، ويسمونه في أفريقيا أبي الأنهار، وذلك لارتفاعه جنوب خط الاستواء. ومصدر النهر هو بحيرة فيكتوريا، والتي تطل عليها ثلاث دول هي: أوغندا، تنزانيا وكينيا. وينبع النهر متدفقاً نحو مصر بلد المصب في البحر الأبيض المتوسط ماراً بدول: إثيوبيا، إريتريا، أوغندا، تنزانيا، كينيا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية السودان، جنوب السودان ثم مصر.

2- نهر الأمازون

نهر الأمازون هو الثاني عالمياً من حيث الطول الذي يبلغ 6575 كم (4086 ميلاً)، لكن هو أكبر نهر في العالم من حيث تصريف المياه. ويقع النهر في قارة أمريكا الجنوبية، ومصدره هو جبال الأنديز في غرب القارة. ويصب في المحيط الأطلسي عند دولة البرازيل وبالتحديد في ساحلها الشمالي الشرقي. ويمر الأمازون بعدة دول هي: فنزويلا، الإكوادور، كولومبيا، بيرو، غيانا، بوليفيا ثم البرازيل، وهو أعظم نهر في أمريكا الجنوبية.

3- نهر اليانجستي

نهر اليانجستي هو ثالث الأنهار طولاً في العالم، حيث يبلغ طوله 6300 كم (3917 ميلاً)، وهو أطول الأنهار في قارة آسيا وينبع في الصين ويصب فيها. ويمر بعشر مقاطعات في الصين، حيث ينطلق من جبال تنغولا في هضبة التبت. وينطلق عبر أعالي الجبال ليصل إلى مصبه وهو بحر الصين الشرقي.

4- نهر المسيسبي

يقع النهر في قار أمريكا الشمالية، وهو أطول نهر فيها وفي الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، يبلغ طوله 6275 كم (3902 ميلاً). وينبع من الولايات المتحدة، ويشغل النهر مساحة تقرب من 3.1 مليون كيلو متر مربع، ويصب في خليج المكسيك.

5- نهر ينسي

من أطول أنهار آسيا، لكن يعد السادس من أنهار العالم في تصريف المياه. ويصب في المحيط المتجمد الشمالي وتحديدا في بحر كارا المتفرع منه، مصدره الرئيسي من روسيا. ويمر في دولتي روسيا ومنغوليا. يبلغ طوله 5539 كم (3445 ميلاً).

إلى هنا نكون قدر رصدنا إليك أيها القارئ لموقعنا “جولة” أطول خمس أنهار في العالم. ونرجوا أن نكون قدمنا إليك المعلومة بكل سهولة. لكن للمزيد من المعلومات عليك بزيارة الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، وسوف تجد هناك كل ما تبحث عنه حول الأنهار.

عن احمد مراد

أحمد مراد / مدون وناقل للمعرفة، خريج آداب قسم اجتماع شعبة اتصال وإعلام أهوى لعب الشطرنج، عملت أكثر من عمل، لكن يبقي التدوين والعمل الاعلامي شغفي وعشقي.

شاهد أيضاً

خريطة أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم

أكبر جزيرة في العالم هي جزيرة جرينلاند، والتي هي جزء من قارة أمريكا الشمالية، لكن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *